كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامس العظماء في تصنيف مايكل هارت

SHARE:

الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يحل في المرتبة الخامسة في تصنيف العالم الأمريكي مايكل هارت.. التصنيف الذي وضع فيه أعظم مائة شخصية أثرت في التاريخ والبشرية.. في هذه التدوينة سنعرف لماذا وُضع كونفوشيوس في هذه المرتبة؟!

كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامس العظماء في تصنيف مايكل هارت

كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامسا في تصنيف مايكل هارت كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامسا في تصنيف مايكل هارت كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامسا في تصنيف مايكل هارت كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامسا في تصنيف مايكل هارت كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامسا في تصنيف مايكل هارت كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كتاب الكتروني كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامس العظماء في تصنيف مايكل هارت
الحكيم والفيلسوف الصيني "كونفوشيوس"

كونفوشيوس هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يضمن كل الأفكار الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي.. وقد ظلَّت أفكار كونفشيوس تتحكم في سلوك الناس لأكثر من ألف سنة.

مشواره

وُلد كونفوشيوس عام 551 ق.م، ومات أبوه وهو طفل.. فعاش في فقر شديد مع أمه..
عندما كبر؛ عمل موظفا في الحكومة، ثم اعتزل عمله، ومضى يتنقل بين البلدان ليعظ الناس؛ إلى أن التفَّ حوله عدد كبير ممن آمن بأفكاره..
لما بلغ كونفوشيوس الخمسين من عمره عاد إلى عمله في الحكومة، ثُم طُرِدَ بالمؤامرات من بعض الحاقدين، فمَضَى مُبَشِّرا متجولا ثلاثة عشر عاما، ثم عاد لبلدته فأقام بها خمس سنوات، حتى توفي سنة 479 ق.م.

 مذهب إنساني لا دين سماوي

كثيرا ما وُصِفَ كونفوشيوس بأنه أحد مؤسسي الديانات الكُبرى؛ ولكن الأدق أنه جاء بمذهب إنساني، وليس دينا سماويا.. فهو لم يتحدث عن الله أو السماوات؛ بل كان مذهبه مُرَكَّزا على الحياة الخاصة والسلوك الاجتماعي والسياسي والحُب..
كان يدعو لحب الناس، وحُسن معاملتهم، والرقة في الحديث، والأدب في الخطاب، ونظافة اليد واللسان..
وكان مذهبه يقوم على تقدير واحترام الأكبر سنا ومقاما، وعلى تقديس الأُسرة، وطاعة الصغير للكبير والمرأة لزوجها، وكان يكره الطغيان والاستبداد.

يُؤمن مذهب كونفوشيوس أن الحكومة جاءت لخدمة الشعب، وليس العكس.. وأن الحاكم يجب أن يكون ذو قِيَم أخلاقية ومُثُل عُلْيا.
كان مؤمنا أيضا بأن العصر الذهبي للإنسانية هو الماضي؛ فكان ذلك سببا دفع معارضي مذهبه بعد وفاته بمئات السنين لحرق كتبه وتحريم تعاليمه؛ حيث رأوا فيها انتكاسة للبشرية؛ لأن الشعوب يجب أن تنظر أمامها، على عكس دعوته.

 عودة بعد الممات

ولكن مالبث أن عادت تعاليمه أقوى وأشمل؛ فانتشر تلامذته لينشروا هذا المذهب الذي تَحَكَّم في الحياة الصينية قرابة عشرين قرنا..
أما إيمان الصينيين به فيعود إلى أنه كان صادقا مخلصا، كما أنه كان شخصا معتدلا وأفكاره عملية؛ وكان هذا يتفق مع المزاج الصيني؛ فكان فكره قريبا منهم، وجعلهم يجدون أنفسهم في تعاليمه التي لم تدعُ إلى الثورة على حياتهم أو تغييرها؛ فظلت بذلك فلسفته أسيرة الصين ولم تتجاوزها إلى كوريا واليابان على سبيل المثال.
انحسرت فلسفة كونفوشيوس بعد انتشار الشيوعية؛ فاتجهت الصين إلى المُستقبل بعد أن حقَّقت الكونفوشيوسية للصين أمنا وسلاما داخليا دام لعشرين قرنٍ.

من مقولاته الخالدة


المرأة أبهج مافي الحياة

المُتَكَبِّر والبخيل، مهما كانت مزاياهما، لا يستحقان الاهتمام

يعترف الأب بابنه؛ سواء كان موهوبا، أو بلا موهبة

تُسلِّح عقلك بالعلم، خيرٌ من أن تُزَيِّن جسدك بالجواهر

اقرأ أيضا






COMMENTS

الاسم

أفلام أجنبية,5,أفلام عربية,1,الخالدون مائة,13,برامج تلفزيونية,1,تاريخ وجغرافيا,15,ترفيه,7,ثقافة وأدب,26,ثورة يوليو الأمريكية,1,حكايات عن الفن,7,رياضة,8,شعر,5,صدام الحضارات,2,علوم,4,فنون وسينما,20,كتب وروايات,21,مزيكا وأغاني,1,مسلسلات أجنبية,2,مسلسلات عربية,2,منوعات,25,وثائقيات,1,Joker Talks,63,Joker Trend,13,
rtl
item
حكايات جوكر: كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامس العظماء في تصنيف مايكل هارت
كونفوشيوس | حكيم صيني حل خامس العظماء في تصنيف مايكل هارت
الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يحل في المرتبة الخامسة في تصنيف العالم الأمريكي مايكل هارت.. التصنيف الذي وضع فيه أعظم مائة شخصية أثرت في التاريخ والبشرية.. في هذه التدوينة سنعرف لماذا وُضع كونفوشيوس في هذه المرتبة؟!
https://1.bp.blogspot.com/-L5aEvB521W0/XslCbPRyK2I/AAAAAAAADeQ/Yyqnhne9mBcaPrDq50adngF4znR6juXjwCLcBGAsYHQ/s640/%25D9%2583%25D9%2588%25D9%2586%25D9%2581%25D9%2588%25D8%25B4%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B3.jpg
https://1.bp.blogspot.com/-L5aEvB521W0/XslCbPRyK2I/AAAAAAAADeQ/Yyqnhne9mBcaPrDq50adngF4znR6juXjwCLcBGAsYHQ/s72-c/%25D9%2583%25D9%2588%25D9%2586%25D9%2581%25D9%2588%25D8%25B4%25D9%258A%25D9%2588%25D8%25B3.jpg
حكايات جوكر
https://www.jokertales.com/2020/05/Confucius.html
https://www.jokertales.com/
https://www.jokertales.com/
https://www.jokertales.com/2020/05/Confucius.html
true
7498867094584502469
UTF-8
Loaded All Posts Not found any posts VIEW ALL Readmore Reply Cancel reply Delete By Home PAGES POSTS View All RECOMMENDED FOR YOU LABEL ARCHIVE SEARCH ALL POSTS Not found any post match with your request Back Home Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy Table of Content